القوائم السوداء والقوائم الحمراء
أكدت الناقدة الفنية الزميلة علا الشافعى أنها لم تكن متفائلة بدراما رمضان هذا العام، نظرا للأحداث التى مرت بها مصر، مشيرة إلى أن العام الماضى كان عدد المسلسلات يتخطى الستين مسلسلا، أما هذا العام فحوالى عشرين مسلسلا مصريا فقط.
وعن أهم المسلسلات، أشارت الشافعى خلال حوارها مع الإعلامية لميس الحديدى ببرنامج "هنا العاصمة" على قناة مركز تلفزيون العاصمة CBC، إلى أن مسلسلات "دوران شبرا وشارع عبد العزيز وخاتم سليمان والمواطن إكس"، مؤكدة على تميزها وطريقة تناولها من حيث الكتابة والإخراج وأداء الممثلين الشباب به.
واتفقت مع علا الشافعى الناقدة ماجدة موريس فى تلك الأعمال، وأضافت إليها مسلسلات "رجل لهذا الزمان والريان والزناتى مجاهد وأبواب الخوف".
وأضافت علا الشافعى أن الثورة هى الناتج الطبيعى لأحداث مسلسل دوران شبرا، بالإضافة إلى التلميح لقضية خالد سعيد، وبذلك تمس مسلسلات رمضان الواقع الذى نعيشه الآن.
وعن القوائم السوداء قالت ماجدة موريس إن تلك القوائم لم توثر على مسلسلات رمضان لارتباط المشاهدين بالأعمال نفسها، وليس بالشخصيات التى تجسدها، واتفقت معها علا الشافعى التى أوضحت أن أكثر من يعمل الآن هم القوائم السوداء، كما قال الفنان طلعت زكريا.
وفى نقد لأهم المسلسلات التى تحظى بمتابعة المشاهدين أشارت ماجدة موريس أنها لا تصدق غادة عبد الرازق هذا العام فى مسلسل "سمارة" لأن هناك شروطا محددة لإعادة الأعمال، وأولها أن يكون العمل مفيدا ويلمس الواقع الحال، مثل "الشوارع الخلفية" الذى يحمل إسقاطات حالية، بالإضافة إلى الحركة الوطنية والنهضة العلمية فى هذا الوقت وتساءلت: لماذا "أعيد سمارة"؟
فى نفس السياق قالت علا الشافعى أن غادة عبد الرازق فى مسلسلها هذا العام لم تخرج عن الإطار الذى ظهرت به فى العامين السابقين، فى "الباطنية وزهرة" وهو إطار السيدة الجميلة التى يريدها جميع الرجال، كما أشادت بدور الفنانة لوسى فى دور أم سمارة.
أما مسلسل كيد النسا فقالت ماجدة إن هذا المسلسل ينطبق عليه ما قيل عن سمارة، ورغم ذلك فهو يحظى بنسبة مشاهدة عالية.
وفى مداخلة تليفونية أوضح الكاتب د.مدحت العدل أن مسلسل "الشوارع الخلفية" مأخوذ من رواية لعبد الرحمن الشرقاوى، وهى رواية تعبر عن الطبقة الوسطى، فتفاعل معها وكتب لها هذا الحوار بهذا الشكل، حتى لا ينفصل عن وقت الراوية، وأضاف أن المسلسل كان مجهدا.
وعن مسلسل وادى الملوك أشادت علا الشافعى بالشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودى وصوت على الحجار فى المسلسل، ووجودهما أضفى على العمل ثراء، أما ماجدة فقالت إن مجدى كامل فى المسلسل ظهر بطريقة مختلفة عما ظهر عليه من قبل فى أعماله السابقة.
أما الفنانة سمية الخشاب فقالت فى مداخلتها إن الاختلاف فى الرأى لا يفسد للود قضية، وأن المسلسلين "ولادى"، فوادى الملوك مسلسل مختلف وله طبيعة خاصة، ومشاهده ودورى صعب ومحورى، أما فى كيد النسا فهو مسلسل "لايت" وبسيط ولا أشعر أنى أمثل به فهو يحظى بمشاهدة عالية فى الوطن العربى.
وعن أهم من لفت نظر النافدتين من الوجوة الشابة اتفقتا على هيثم أحمد ذكى وحورية فرغلى ورشا مهدى وريهام عبد الغفور.
أما مسلسل الشحرورة فقالت عنه الشافعى، أنه ميس كاستنج، والإنتاج ضعيف، رغم أن المخرج أحمد شفيق من المخرجين الجيدين، لكنه كان مقيدا.
وعن أفضل مسلسل هذا العام رشحت ماجدة موريس رجل لهذا الزمان، أما علا الشافعى فقالت إنها ترجح دوران شبرا.
0 Responses to "القوائم السوداء والقوائم الحمراء"
Leave A Comment :